PSX Mode - Retro Gaming Revolution
يعد محاكي PCSX2 أداة قوية لمحاكاة ألعاب PS2، لكن دعونا نأخذ نظرة أعمق حول إمكانية تشغيل ألعاب PSX (PS1) عبر PCSX2. رغم أن هذه الميزة ما زالت قيد التطوير، إلا أنها تعد خطوة مثيرة بالنسبة لعشاق الألعاب القديمة.
هل يمكن لـ PCSX2 تشغيل ألعاب PSX؟
يمكن لـ PCSX2 تشغيل بعض ألعاب PSX، ولكن يجب أن تعرف أن هذه الميزة لا تزال تجريبية وقد تواجه الكثير من المشاكل. قد تجد الكثير من الأخطاء البصرية، التوقفات المفاجئة، ومشاكل التوافق العام. إذا كنت تبحث عن تجربة مضمونة أكثر، ينصح باستخدام محاكيات PSX المخصصة مثل DuckStation التي توفر أداءً أفضل وتجربة أكثر استقرارًا.
كيف تعمل الأجهزة (أجهزة الجيل الأول)
في البداية، يقوم معالج IOP بإعادة تكوين نفسه ليصبح المعالج الرئيسي، مع تقليل سرعة الساعة من 36.864 ميغاهيرتز إلى 33.8688 ميغاهيرتز. كما يتم خفض معدل عينة الصوت من 48 كيلو هرتز إلى 41.1 كيلو هرتز، مما يضمن أن الصوت يظل في مستويات منخفضة ولكن دون التأثير الكبير على الأداء العام.
كيف تعمل الأجهزة (الأجهزة الرفيعة)
مع أجهزة PS2 الأحدث مثل SCPH-7500x، تم استخدام معالج PPC (IBM PPC 405GP) لتنفيذ محاكاة معالج IOP من خلال محاكي DECKARD. هذه المحاكاة تسمح بالتفاعل مع جهاز PS2 الذي يبدأ بإصدار BIOS لا يقل عن الإصدار 2.20، مما يتيح أداءً أفضل ولكنه ما زال غير مكتمل لبعض الخصائص مثل دعم PGIF.
أجهزة PSX - أسماء وشرح المكونات
في وحدة تحكم PSX الأصلية، هناك واجهات اتصال متعددة تُعرف بـ SIO. يتيح SIO0 الاتصال بوحدات التحكم وبطاقات الذاكرة، بينما SIO1 هو منفذ تسلسلي يقع في الجزء الخلفي من طرازات PSX المبكرة. أما SIO2 فهو يستخدم للتحكم في وحدات التحكم وبطاقات الذاكرة في PS2.
التحديات في محاكاة PSX عبر PCSX2
واحدة من أكبر التحديات في محاكاة PSX هي محاكاة PGIF، الذي يعتبر جزءًا أساسيًا في التفاعل بين وحدة المعالجة المركزية PSX ووحدة المعالجة الرسومية. على الرغم من أن العمل جارٍ على تحسين محاكاة PGIF، فإن اختبار ذلك على أجهزة PS2 حقيقية هو أمر ضروري لتحقيق نتائج دقيقة.
مشاكل مع PGIF وحجم السعة المؤقتة
إحدى الحلول المبدئية هي تعديل حجم سعة الحلقة للـ PGIF باستخدام قيمة FIFO صغيرة مثل 0x20. ومع ذلك، هذه التعديلات تؤدي إلى تأخير في إخراج الفيديو مقارنة بالصوت، وهو ما يمثل مشكلة رئيسية في محاكاة PGIF عبر PCSX2.
SIO والتحديات المحورية
مع التعديلات التي أُجريت على SIO0 في تحديثات "psxmode"، لوحظ تأثير غير مباشر على الألعاب الخاصة بـ PS2. من المهم فصل الأجهزة SIO0 و SIO2 بشكل كامل للحفاظ على التوافق العالي بين الأجهزة.
معالجة DMA والابتكارات المستقبلية
الحاجة إلى تحسين معالج DMA أمر بالغ الأهمية في محاكاة PCSX2، خاصة في معالجة DMA3 المتعلق بـ CD-ROM. يتم حالياً استخدام حيلة لمعالجة سباق البيانات، لكن معالجات DMA المستقبلية ستكون ضرورية لضمان تحسين الأداء وسلاسة المحاكاة.
رأيي الشخصي:
المحاكاة عبر PCSX2 لإصدار PSX تعد خطوة مثيرة في عالم المحاكيات، لكنها لا تزال في مراحل التجريب. يفضل دائمًا استخدام المحاكيات المخصصة لهذا الغرض مثل DuckStation للحصول على أفضل أداء وتجربة استقرار. مع تقدم التطويرات في PCSX2، نأمل أن نرى أداء أفضل وتحسينات في المستقبل تجعل من PCSX2 الخيار الأمثل لمحاكاة PSX.
0 تعليقات