تقرير تحديثات محاكي RPCS3
أغسطس 2025 — ملخّص رسمي + شرح عملي للمستخدم
الملخص السريع
- قفزات أداء: تحسينات SPU، تحسين تجزئة الشادر (Shader Hashing)، وتفعيل LTO على لينكس.
- إصلاحات رسومية كبيرة: إصلاح ROP ومحاكاة instancing لألعاب محرك Insomniac (مثل Ratchet & Clank، Resistance).
- مزايا: محدد إطارات مخصّص، دعم أونلاين موسّع عبر RPCN (v1.3 → v1.4.1).
- منصّات: arm64 أصلي (Linux/macOS/Windows)، دعم Apple Silicon وRaspberry Pi 5، ورفع متطلبات العتاد.
- تنبيه: لا وجود لإصدارات أندرويد/iOS رسمية، ومشكلة مُجمِّع MSVC تسببت بإيقاف تحديثات ويندوز مؤقتًا.
- مزايا: محدد إطارات مخصّص، دعم أونلاين موسّع عبر RPCN (v1.3 → v1.4.1).
- منصّات: arm64 أصلي (Linux/macOS/Windows)، دعم Apple Silicon وRaspberry Pi 5، ورفع متطلبات العتاد.
- تنبيه: لا وجود لإصدارات أندرويد/iOS رسمية، ومشكلة مُجمِّع MSVC تسببت بإيقاف تحديثات ويندوز مؤقتًا.
لماذا توقفت تحديثات Windows؟ (صيف 2025)
القصة باختصار: إصدارات Visual Studio 17.14.x حصل فيها عطب تحسينات (Compiler Optimisation Bug) سبب مشاكل جسيمة (مثل اختفاء الصوت) في بناءات ويندوز لـRPCS3. الفريق أوقف النشرات على ويندوز مؤقتًا وثبّت آخر نسخة سليمة للمستخدمين.
- 18 يوليو 2025: الإعلان عن وجود العطب في MSVC 17.14.x وتأثيره (انقطاع الصوت وبعض المشاكل).
- 24 يوليو 2025: تعطيل تحديثات ويندوز مؤقتًا؛ المُحدِّث يقترح الرجوع إلى 0.0.37-18022 كآخر نسخة سليمة.
- 1 أغسطس 2025: نشر تذكرة مايكروسوفت الرسمية للمشكلة على Developer Community.
- 3 أغسطس 2025: تذكير: لا توجد “إصدارات مستقرة”؛ والتحذير من مصادر غير رسمية خاصة على لينكس.
وش أسوي كمستخدم Windows؟
- ابقَ على 0.0.37-18022 إن كان المُحدِّث يقترح الرجوع لها.
- تأكد من تعريفات كرت الشاشة محدّثة، وفعّل Vulkan/OpenGL حسب اللعبة.
- لو تحتاج آخر الميزات فورًا: استخدم لينكس/ماك مؤقتًا (التحديثات مستمرة هناك).
متى ترجع تحديثات ويندوز؟
بعد معالجة العطب أو الانتقال إلى Clang على ويندوز كما خطّط الفريق. (المتابعة تكون عبر حساب RPCS3 الرسمي).
فبراير 2025
الديسكورد يبلغ 400K + RPCN v1.4.1 (دعم IPv6 وعناوين قتال إضافية).
13–17 فبراير
13–17 فبراير
مقارنة 3 سنوات أداء — قفزات +31% و+39% في مواقع قياس على لابتوب R9 5900HX + RX 6700M.
26 فبراير
26 فبراير
مارس 2025
- إيقاف دعم macOS 13 — يتطلب macOS 14+ للإصدارات الجديدة.
- LTO على لينكس — زيادة سرعة في الألعاب غير المُختنقة بـ PPU/SPU. (v0.0.34-17475)
- تحسين Shader Hashing — مكاسب أداء إضافية لغير المختنق بـPPU/SPU. (v0.0.34-17493)
- حلّ تجمّد cellSpurs في MGS4 — لم تعد تحتاج “freeze fix”؛ وأثر إيجابي عام على ألعاب SPU الثقيلة. (v0.0.35-17709)
- إصدار v0.0.36 — 190 التزامًا خلال 30 يومًا + تحديث عن ألعاب SingStar القابلة للعب.
- LTO على لينكس — زيادة سرعة في الألعاب غير المُختنقة بـ PPU/SPU. (v0.0.34-17475)
- تحسين Shader Hashing — مكاسب أداء إضافية لغير المختنق بـPPU/SPU. (v0.0.34-17493)
- حلّ تجمّد cellSpurs في MGS4 — لم تعد تحتاج “freeze fix”؛ وأثر إيجابي عام على ألعاب SPU الثقيلة. (v0.0.35-17709)
- إصدار v0.0.36 — 190 التزامًا خلال 30 يومًا + تحديث عن ألعاب SingStar القابلة للعب.
أبريل 2025
- أرشيف البناءات (Build Archive) — كل بناءات CI منذ 10 سنوات على Internet Archive لتتبع الارتدادات تاريخيًا.
- مقالات تقنية — شرح Static Branch Prediction، ولماذا RDR تقرأ المؤقّت 20 مرة متتالية.
- مقالات تقنية — شرح Static Branch Prediction، ولماذا RDR تقرأ المؤقّت 20 مرة متتالية.
مايو 2025
- عيد RPCS3 الـ14 — توسيع Savestates وNetplay ودعم arm64 والمزيد.
- لماذا AVX‑512 مهم؟ — مقال Whatcookie يشرح تأثيره الخاص على محاكاة PS3.
- لماذا AVX‑512 مهم؟ — مقال Whatcookie يشرح تأثيره الخاص على محاكاة PS3.
يونيو 2025
إصدار v0.0.37 — 263 التزامًا خلال 62 يومًا.
1 يونيو
1 يونيو
المطلوب الآن Vulkan 1.2 — كل بطاقات Vulkan 1.0 المدعومة سابقًا تدعم 1.2 أيضًا؛ والبديل دائمًا OpenGL 4.3 للأجهزة القديمة جدًا.
2 يونيو
2 يونيو
يوليو 2025
مبادرة Stop Killing Games — دعم بقاء الألعاب أونلاين مستقبلًا.
1 يوليو
1 يوليو
عطب MSVC 17.14.x — مشاكل صوت/ثبات → خطة للانتقال إلى Clang على ويندوز؛ وتعطيل تحديثات ويندوز مؤقتًا والرجوع إلى 0.0.37-18022 عبر المُحدِّث.
18 & 24 يوليو
18 & 24 يوليو
أغسطس 2025
تذكرة مايكروسوفت للمشكلة — لا يوجد موعد إصلاح محدد بعد.
1 أغسطس
1 أغسطس
تنبيهات رسمية — لا توجد “إصدارات مستقرة”، ومصادر لينكس الرسمية الوحيدة: AppImage من الموقع أو rpcs3-git على AUR. احذر أي بناءات غير رسمية.
3 أغسطس
3 أغسطس
ملاحظات مهمة
- لتفعيل محدد الإطارات على لعبة مقفولة 30/60، ستحتاج باتش/إعداد لفتح القفل (إن وُجد).
- لو عندك GPU قديم جدًا بدون Vulkan 1.0، ما يزال OpenGL 4.3 بديلًا قائمًا.
0 تعليقات